Press Today

خطة "الصحة" الطموحة مغلّفة ب"قشرة" رفْع الدعم الخجولة

خالد أبو شقرا- يصح على ما يجري في موضوع ترشيد الدعم على الدواء المثل الشعبي القائل “مجنون يحكي وعاقل يفهم”. فإذا كان سعر الصرف في السوق الموازية 22600 ليرة وسعر منصة “sayrafa” المخصصة “نظرياً” للتجار 16800 ليرة، فمن أين ابتُدعت أسعار 4800 ليرة لدعم الأدوية المنتجة محلياً، و12 ألف ليرة للمستوردة؟ ومن أين سيؤمّن مصرف لبنان 600 مليون دولار سنوياً للاستمرار بالدعم؟ وما هو مصير الجهات الضامنة؟ وما الغاية من “زكزكة” المستوردين والصيادلة بتخفيض جعالتهم إلى 6 و16 في المئة على التوالي؟ وما مصير المواطنين في حال رفع الدعم؟
لقراءة المقال كاملاً