يتخبّط لبنان اليوم في أزمات اقتصادية ومالية ونقدية واجتماعية وإنسانية وصحيّة غير مسبوقة، حيث تشير التقارير الأخيرة إلى تضاعف معدل الفقر المتعدد الأبعاد من 42٪ في عام 2019 إلى 82٪ في عام 2021. ويُقدّر أن 1.1 مليون لبناني يعيشون في فقر مدقع. ويشهد الطلب على الخدمات العامة ضغطاً كبيراً لاسيما على مستوى المجتمعات المضيفة للاجئين، إذ تسجّل هذه المناطق ارتفاعاً في المخاطر وتهديداً للاستقرار الاجتماعي وللعلاقات التي تربط اللبنانيين بالسوريين وكذلك اللبنانيين فيما بينهم. وهذا الوضع ينطبق على واقع منطقتي البقاع وشمال لبنان ويعتبر مثيراً للقلق حيث تسجّل العلاقات السلبية بنسبة 30-60 % وتؤدي إلى التوترات وزيادة نسبة العنف (وفقاً لتقارير مراقبة التوتر، الربع الأول من عام 2021). رغم هذا الوضع المعقّد، لا تزال خدمات البلديات محل ثقة إنما في ظلّ المخاوف من قدرتها على الاستمرار خصوصاً مع شحّ الموارد المالية واستمرار أزمة COVID-19 وتدهور البنية التحتية في الكهرباء والمياه وإدارة النفايات الصلبة ومياه الصرف الصحي وغيرها.

نفذ المعهد هذه الدورة التدريبية التي تأتي ضمن مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “تعزيز الشفافيّة والحوكمة المحليّة” بهدف:
– تمكين اتحادي البلديات في البحيرة وبشرّي والبلديات لاعتماد التخطيط وإدارة الأزمات بشكل أفضل وذلك عبر نهج تشاركي وبما يتماشى مع القوانين والأنظمة القائمة.
– مساعدتهم على تحسين الإدارة المالية وفق مبادئ المحاسبة والشفافية ومكافحة الفساد
– التعرّف على مكوّنات قانون الشراء العام الجديد 244/2021 وما يترتّب عنه في إدارة العمل البلدي
– تحديد الفرص والأدوات التي من الممكن ان تساعد في استقرار الوضع وتسهيل التواصل في الأوقات المضطربة.لاعتماد التخطيط وإدارة الأزمات بشكل أفضل.

تناولت الدورة التي تمتدّ على فترة 3 أيام تأثير الأزمات على البلديات وأهمية الحكم الرشيد, التخطيط المالي والانفاق العام إضافة الى قانون الشراء العام الجديد.
على أن يستكمل التدريب بجلسات مرافقة للبلديات المعنية بهدف المساهمة في تحقيق إدارة فعالة وشفافة في ظل الأزمات القائمة.

تأتي هذه التدريبات ضمن مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “تعزيز الشفافيّة والحوكمة المحليّة” ويتم تنفيذها بالشراكة مع معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي التابع لوزارة المالية بهدف تعزيز الحوكمة المحلية في منطقتي بشرّي والبُحيرة حيث يتم مواكبة الاتحادين والبلديات المعنية لتحقيق إدارة فعالة وشفافة في ظل الأزمات القائمة.

اطلعوا على البرنامج