موازنة المواطِنة والمُواطن هي صيغة مُبسّطة عن قانون الموازنة العامة توضَع بهدف تسهيل وصول المواطنات والمواطنين إلى المعلومات. هذا الدليل يهدف إلى تمكين المواطنين من التعرّف على محتوى قانون الموازنة العامة والموازنات المُلحقة ومن قراءة وتحليل أرقام النفقات والإيرادات وتقديرات العجز والدين العام وغيرها من المواضيع التي تُهمّهم وتؤثر في حياتهم.
تكرّس هذه الوثيقة فعلاً نهج الشفافية، وهي تتلاقى مع توجهات المجتمع الدولي الذي يَعتبر أن الحكومات حول العالم مسؤولة عن سياساتها العامة وخياراتها المالية، بقدر إمكانية وقدرة مواطنيها على مساءلتها. إذاً حق الوصول إلى المعلومات الماليّة، هو شرط أساس لتمكين المواطنين من تقييم أداء حكوماتهم لجهة تحديد السياسات الضريبية، وقرارات الاستدانة ووجهة إنفاق الموارد العامة وآليات وضع الأولويات.
انطلاقاً من هذا المبدأ، يشدّد المجتمع الدولي على ضرورة نشر “موازنة المواطنة والمواطن” بغرض إشراك المواطنين والمواطنات بشكل أكثر فعّالية في النقاش العام حول مقاربات الحكومة للمواضيع التي لها تأثير أساسي على الفُرص المتاحة أمامهم وأمام مستقبلهم، وبالتالي تمكينهم من المساءلة والمحاسبة على قاعدة المعرفة.